الأحد، 21 أكتوبر، 2012

نصائح للتعامل مع الغضب



نصائح للتعامل مع الغضب



عندما تتفجر بداخلك مشاعر الغضب، وتجد نفسك مضطراً لفعل أمرٍ ما، فتذكر أنه ليس من حقك أن تتصرف كما تشاء، حتى وإن كان موقفك صحيحاً وصائباً، تحمل بالمسؤولية و روض نفسك على إدارة غضبك، قد تحتاج بعض الوقت لكن المحاولة أفضل من الوقوع الدائم في الخطأ،


وإليك بعض ما ينصح به علماء تنمية الشخصية:

1) اعترف بمشاعرك استخدم عبارات مثل إنني غاضب أو عصبي وعبر عن ذلك بوضوح، إن اعترافك بغضبك يساعدك على الشعور بالمزيد من السيطرة عليه.

2) حدد مستوى الغضب:

كن واعياً بالدرجات المختلفة للغضب وهذا سيساعدك في طريقة تعاملك مع غضبك، فلا يعقل أن تكون ردة فعلك في الغضب البسيط كما هي عند ما يواجهك تهديد حقيقي.

3) ابحث عن السبب الحقيقي:

 عندما نغضب فإن السبب المباشر ولا شك يكون معروفا لدينا، لكن في الواقع قد تكون هناك أسباب حقيقية أخرى جعلتنا نتمادى في غضبنا دون شعور منا .

4) قم بالتعبير عن الشعور بالغضب جسدياً:

بالطبع افعل ذلك دون أن تؤذي أحداً كأن تلقي بالوسادة أو تضرب الأرض بقدميك، لكن بعض الناس تمنعه مكانته أو شخصيته من فعل ذلك، ولا بأس لكن حاول أن لا يتحول الغضب إلى نار في داخلك.

5) أجل النقاش:

إذا شعرت بأن الاستمرار في المناقشة ستزيد من توتر الموقف وتجعلك تستمر في غضبك، أجل ذلك إلى وقت آخر.

6) غادر المكان:

حين تعلم أن الأمور لن تنتهي على خير بينك وبين زملائك أو بين شريك حياتك فغادر المكان ثم عد في وقت تجد نفسك مستعداً للنقاش الهادئ.

7) لا تتخذ قراراً:

لا تحاول أن تتخذ أي قرار وأنت غاضب، تكلم عن احتمالات أو أفكار أو تصورات لكن لا تتخذ قراراً نهائياً.
لأنه لا يمكن لأحد أن يتخذ قراراً سليماً وهو غاضب.

8) غيّر من وضعيتك:

اتبع في ذلك تعليمات النبي صلى الله عليه وسلم حين أمر الغاضب أن يجلس إذا كان قائماً وأن يضطجع إذا كان جالساً فإن ذلك سيخفف من حدة غضبك.

9) كن متسامحاً:

لا تحاول دائما أن تجازي من أساء إليك وأغضبك حتى وإن كنت محقاً اجعل للصفح مكاناً في قلبك
.


ضع تعليقك

0 comments:

إرسال تعليق